الثلاثاء02282017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

ماذا تفعل إن شعرت بعوارض نوبة قلبية؟

حجم الخط :
es3ft_nobaإن شعرت بألم حاد مفاجىء في صدرك دون أن تتمكن من تحديد مصدره، وإن امتد إلى العنق والكتفين أو الذراعين، أو ربما شعرت بأنك غير قادر على التقاط أنفاسك وأن جلدك رطب وأنك على شفير التقيؤ أو الإغماء، فلا تتجاهل هذه الإشارات، فربما أنت تتعرض لنوبة قلبية.

 ماذا يجب عليك أن تفعل؟ اطلب الرعاية الصحية فوراً. فكلما أسرع الأطباء في تحديد الجلطة التي تخنق تدفق الدم عبر القلب الجائع للأوكسجين، كلما تراجعت إمكانية إصابتك بأضرار دائمة.

اطلب سيارة أجرة فوراً، أو إسأل أحداً ليأخذك إلى المستشفى، في هذا الوقت، إليك خمس خطوات يمكنك فعلها لمساعدة نفسك :

- امضغ حبة أسبرين بحجم 325 ملليغرام غير مغلفة لأن المضغ يساعد في وصول الأسبرين الى مجرى الدم بسرعة. فحبة الاسبرين العادية عامل فعال مضاد لتجليط الدم. لكن يجب التحذير إلى ضرورة عدم تناوله إن كان يسبب الحساسية لك أو كان لديك تاريخ مع داء القرحة.


- اسعل إن كنت تشعر بالإغماء. فثقل الرأس الحاد مؤشر إلى أن الدماغ لا يحصل على حاجته من الدم والأوكسجين. فإن تراجع تدفق كثيراً فقدت الوعي وبدأ دماغك بالموت خلال دقائق. وإن أحسست بأنك على وشك الإغماء ابدأ بالسعال بأقصى قوة، سعلة واحدة كل ثانية إلى ثلاث ثوان، ولا تتوقف حتى يصل من يساعدك. فهذا يعطي دفعاً للصدر شبيهاً بعملية الإنعاش القلبي والرئوي.

- إن كنت تتناول الفياغرا فلا تخفي الأمر. فإن الجميع بينه وبين النيتروغليسيرين، أو أي دواء آخر. والأفضل هو ان تحتفظ بلائحة للأدوية التي تتناولها في محفظة جيببك

- استشر طبيباً لأمراض القلب. فأطباء الطوارىء قادرون على إنقاذك من أي أزمة فورية، ولكن ما إن ينتهي عملهم اطلب حضور طبيب متخصص في امراض القلب ليشرف على حالتك في ما بعد.

- قم بواجباتك الآن. لا تنتظر حتى تصاب بنوبة قلبية لتتأكد ما إذا كانت المستشفى وشركة التأمين قادرين على توفير الأفضل لك.
والمستشفيات التعليمية الكبرى أو تلك التي يضم قسم الطوارىء فيها وحدة الآلام الصدر هي الأفضل تجهيزاً لمرضى النوبات القلبية، وتأكد أيضاً إن كانت الوحدات التي تقدم خدمات سيارات الإسعاف يمكنها أن تقلك في حال الطوارىء إلى هذه المستشفيات.