الثلاثاء02282017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

وصفات شعبية لمقاومة الزكام والإنفلونزا

حجم الخط :
makal_mono31أن العلاج لأي من الأنفلونزا أو نزلات البرد غالباً ما يكون موجهاً لتخفيف الأعراض حيث أنه لا يوجد علاج فعال حتى الآن لهذه الفيروسات وللنباتات الطبية دور فعَّال في مواجهة فيروس الأنفلونزا، وهناك عدة وصفات شعبية لمقاومة مسبِّبات أمراض البرد والزكام وضعف قدرة

الجهاز المناعي ، ونقدم لكم هذه الوصفات المفيدة.


الوصفة الأولى
نصف ليمونة،ملعقة زيت زيتون ، ملعقتين عسل، تخلط مع بعض في فنجان او كوب ثم تحرك وتشرب مرتين في اليوم صباحا ومساء، هذه الوصفة ذكرها البرفسور عبدالباسط محمد السيد وهي تقضي على جميع الفيروسات في القصبة الهوائية وقد جربتها ونفعت


الوصفة الثانية
يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط)في الأنف للإنفلونزا
ويشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون للزكام


الوصفة الثالثة
مضغ الثوم أو طبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب إلاسهال لأن الثوم ملين .


الوصفة الرابعة
تناول مشروب التمر الهندي يفيد في الحد من الزكام ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد ( كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء ) غير أنه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث أنه يخفض ضغط الدم أيضا فمن يعاني من إنخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له إستخدام هذا العلاج .


الوصفة الخامسة
تغلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد بعد ذلك تستخدم كقطرة للأنف ، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح علاج الزكام معالجة مضمونة ولضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق وملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو الزبادي مرة واحدة يوميا و الإستمرار على ذلك مدة طويلة  فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام .


الوصفة السادسة
الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا ويخفض من حدتها  فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة ( البيتا كاروتين ) المضادة للأكسدة .


الوصفة السابعة
إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي  ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام ، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف .


الوصفة الثامنة
 يصنع من أزهار وأوراق الزيزفون أوالتيليو مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس ويزيل الزكام  ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فورا ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته  ويتناول مريض الزكام والرشح كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة .


الوصفة التاسعة
يشرب من عصير الكرفس الاخضر نحو كوبين يوميا ويحضر العصير بغسل الكرفس جيدا ثم يضاف إليه قليلا من الماء  ويؤخذ منه كوبا بعد بعد كل وجبة مباشرة  كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة .


الوصفة العاشرة
يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوى الجسم عموما ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة .


الوصفة الحادية عشر
لا يخلو منزل من البابونج خاصة إذا كان به أطفال ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام حتى ولو كان مزمنا ويستخدم عن طريق الإستنشاق ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة  ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات .


الوصفة الثانية عشر
يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج  الرشح وزكام الأنف ، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا .. وذلك قبل النوم .


الوصفة الثالثة عشر
 يحضر (ماء الورد) ماء حب البيلسان منزليا وهي طريقة مصرية قديمة معروفة للكثيرين ويعبأ في زجاجة والجرعة المناسبة هي كوب ماء مضافا إليه ملعقة صغيرة من روح أزهار البيلسان يومياً بعد الطعام مباشرة مرة أو مرتين يوميا وحب البيلسان الأسود وأزهاره يعتبران من أفضل الطرق لإدرار البول ، و يفيدان كذلك في تخفيض حرارة الجسم