الإثنين01232017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

حبة "خارقة" تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف

حجم الخط :
large_5060أفادت دراسة نشرت الثلاثاء 31-3-2009 بأن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بات بإمكانهم أن يقللوا الى النصف مخاطر إصابتهم بأمراض القلب بفضل "حبة خارقة" تتضمن جرعات خفيفة من الأسبرين وغيرها من الأدوية المستخدمة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

وقال سليم يوسف أحد الباحثين الذين أعدوا الدراسة خلال الاجتماع السنوي للمعهد الأميركي لأمراض القلب: "ستقلل الحبة المركبة على الأرجح من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 60% والجلطة بـ50%".

وأضاف يوسف "لقد اثارت فكرة ان يتمكن الناس من تناول حبة واحدة للتخفيف من العوامل المتعددة المسببة لامراض القلب والشرايين حماساً كبيراً. ويمكن ان تحدث ثورة في مجال الوقاية من امراض القلب".

وراقب أطباء القلب على مدى 3 أشهر تأثير الحبة المركبة على ضغط الدم والكولسترول وضربات القلب، وقارنوها بتأثير الادوية التي تتألف منها، سواء اخذت كلاً على حدة او دفعة واحدة.

وشملت الدراسة 2053 مريضاً من مراكز متخصصة في امراض القلب في الهند بين مارس 2007 واغسطس 2008.

وتتكون الحبة من جرعات خفيفة من 3 أدوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وسيمفاستاتين الذي يخفض الكولسترول المضر والاسبرين المعروف بأنه مسيل للدم.

وقال الباحثون "قبل هذه الدراسة، لم تكن هناك معلومات حول ما إذا كان ممكناً دمج 5 مكونات فاعلة في حبة واحدة". وأضافوا "لقد اكتشفنا ان ذلك ممكن".

ولاحظ معدو الدراسة تدنياً كبيراً في مستوى الكولسترول الضار وضغط الدم وسيولته، أي مخاطر أقل بتشكل البلاك او الجلطات في الشرايين.

أما الاعراض الجانبية للحبة المركبة فهي نفسها للأدوية التي تتألف منها اذا أخذت كلاً على حدة.

المصدر: موقع الجمال