الثلاثاء02282017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

كيف تحافظ عاسنان طفلك

حجم الخط :

قبل أن نتحدث عن المحافظة على أسنان الأطفال نجدها فرصة أن نبارك لجميع زملائنا في إدارة الرعاية الصحية الأولية بمناسبة تدشين الموقع الإلكتروني الذي لطالما انتظرناه من أجل تواصل الجميع إلكترونياً ، كما نشكر القائمين على الموقع الإلكتروني على إتاحة الفرصة لنا بالمشاركة .


المحافظة على أسنان الأطفال المؤقتة أو الدائمة لا تقل أهمية عن المحافظة على أسنان الكبار لأن الطفل في حاجة ماسة لأسنان كاملة وبصحة فموية جيدة حتى يستطيع إن يأكل جيداً حتى ينمو بشكل طبيعي وصحيح .
كما إن المحافظة على أسنانه المؤقتة مهم حتى مواعيد بزوغ الأسنان الدائمة حيث إن خلع الأسنان المؤقتة مبكراً يؤدي إلى مشاكل تقويمية مستقبلاً .
وهنالك عدة برامج وقائية لتعزيز صحة الفم والأسنان والحد من انتشار تسوس الأسنان عند الأطفال مثل :

أولاً : أهمية المراجعة الدورية لطبيب الأسنان لكل ستة أشهر حيث سيقوم الطبيب بفحص الأسنان وللثة والفك واكتشاف أي مشاكل مبكراً مما يسهل من علاجها قبل إن تتفاقم كما سيحدد الطريقة المناسبة للعناية بنظافة فم وأسنان الطفل وحشو الأسنان المصابة بالتسوس .

ثانياً : تطبيق مادة الفلورايد الموضعي على الأسنان لتقويتها وهي عملية تطبيق الفلورايد موضعياً على أسنان الأطفال في عيادة الأسنان بتركيزات عالية بواسطة طبيب الأسنان لفترة قصيرة وبصورة متكررة بهدف تقويتها وحمايتها من التسوس.

ثالثاً : تطبيق المادة السادة للحفر والشقوق السنية وهي أحد أشكال الحشوات التي تطبق على الأسطع الطاحنة لحمايتها من التسوس وذلك لأن وجود هذه المادة والتصاقها بسطح السن وملئ تلك الشقوق والحفر السنية الموجودة في السطح الماضغ للضرس يمنع تجمع فضلات الطعام والبكتيريا فيها ويمنع حدوث التسوس والذي عادة ما يبدأ فيتلك المناطق من السن .