الخميس02232017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

جراحات تجميل الأرجل .. تزيل ترهل الأفخاذ

حجم الخط :
tagmel_legيزداد الطلب على جراحات تجميل الارجل (الفخذ والربلة والقدم) سواء من الرجال أو النساء خاصة بعد التبدل الحاصل في الموضة التي تظهر الاقدام والبطات (الربلات) واكثر منها، وللتغيرات التي وقعت في بعض المجتمعات التي تتقبل حاليا هذا النوع من اللباس.

مشاكل في الأرجل
- الشعر او الوبر الكثيف.

- البقع الداكنة.

- الندوب القديمة.

- تكتل الدهون.

- الترهل في الجلد.

- النحافة الزائدة، خاصة في البطات.

- اعوجاج الاصابع.

ولكل مشكلة طريقة حل مختلفة

الشعر والبقع والندوب
- الشعر والوبر الزائد: الليزر هو الحل الامثل لهذه المشكلة. وعادة ما يكون نوعه DIODE LASER. ويحتاج المرء عادة من 4 الى 5 جلسات متباعدة بين 3 و6 اشهر، للقضاء نهائيا على المشكلة. ويعمل الليزر خاصة على الوبر السميك والداكن. اما الوبر الناعم جدا او الفاتح اللون فيعالج بعدة جلسات نزع كهربائي.

ويقبل الرجال والنساء بكثافة على هذه العلاجات لما للشعر الكثيف من دور في فقدان جمال الارجل.

- البقع الداكنة: يكون العلاج عادة إما بالكريمات المبيضة في الحالات الطفيفة او بالليزر الخاص بالبقع كالـ ND-YAG Q SWITCHED. ويحتاج المريض الى 2 - 3 جلسات (شهر بين كل جلسة وأخرى) للتخلص مبدئيا منها. وللحفاظ على النتيجة لاطول فترة ممكنة، يستعمل المريض بعد ذلك كريمات خاصة وواقيا من الشمس.

- الندوب القديمة: وتظهر بعد اجراء عمليات جراحية او التعرض لخدوش وجروح من جراء السقوط، خاصة عند الصغار. عادة ما يطالبنا المرضى بمداواة الندوب بعد بلوغهم سن الرشد لما لها من تأثير على جمال الأرجل. والعلاج قد يكون بواسطة ليزر خاص يقلل من بروزها ويحسن لونها كالـ FRAXEL LASER او الـ ACTIVEFX LASER، او بواسطة البرش او الحف يوميا كالـ DERMABRASION، واما جراحيا باستئصال الجرح القديم والعريض عادة للوصول الى ندبة رفيعة جدا واقل ظهورا للعيان.

الدهون والترهل
- تكتل الدهون: هنا يأتي الطلب الاكبر من المرضى. فمع تغير العادات الغذائية وقلة الرياضة، يبدأ متوسط الوزن بالارتفاع مما يعني تخزينا للدهون في مختلف انحاء الجسم ومنها الجزء السفلي.

وعادة ما تتجمع في الحوض ومقدم او داخل الفخذ وداخل الركبتين والبطات. والعلاج الأنجع، هو عملية شفط الدهون التي نقوم بها عادة تحت بنج موضعي للاحجام الصغيرة وتحت بنج عام للاحجام الكبيرة.

وبعد شفطها، ينكمش الجلد ويتحسن الشكل. ولا بد من الاشارة الى وجود بعض العلاجات البديلة من الجراحة ولكن نتائجها متواضعة ولن تكون واقعية، كحقن مواد مذوبة للدهون كالـ PHODPHATIDYL CHOLINE او تدليكات خاصة يدوية او بمعدات متطورة كالـ ENDERMOLOGY او التي تجمع بين حرق الدهون بالتمارين الخاصة كالـ POWER PLATE مع الاشعة تحت الحمراء او الكهرباء كالـ VIP.

بالطبع، ينصح بهذه العلاجات كما بالجراحة بعد البدء في حمية خاصة لانقاص الوزن والدهون.

- الترهل: مع العمر او فقدان الوزن، يترهل الجلد ويخلف التواءات بشعة. وهنا يأتي الحلّ عن طريق الشد او الـ LIFTING ويمارس عادة على الافخاذ.

يمكن شد داخل الفخذ بواسطة جرح في اعلاه عند منطقة الحوض. كما يمكن شد خارج الفخذ ويكون الجرح افقيا حول عظمة الحوض (ليختفي تحت السروال الداخلي). اما خلف الفخذ، فيشد بجرح اسفل المؤخرة ليضيع في هذا المنخفض الطبيعي.

ولكن من المحتمل ان يتغير قليلا موضع الجرح او عرضه نتيجة الثقل الملقى عليه او لكثرة الحركة. ولكن النتيجة تبقى جيدة.

النحافة وإعوجاج الأصابع
- النحافة الزائدة: خاصة في منطقة البطات والركبتين والحوض. وهنا نقوم بحقن اما الدهون المستخرجة من مناطق اخرى اذا وجدت او مواد خاصة وغير ضارة وجاهزة للحقن. وهذه الاخيرة تستمر لسنة او اثنتين ولكنها باهظة الثمن حاليا.

- اعوجاج الاصابع: اما وراثيا او بفعل ارتداء بعض انواع الاحذية. ويكون العلاج عند جراح العظم الذي باستطاعته تقويم العظام لاضفاء شكل متناسق على الاصابع.

وكمختلف الجراحات التجميلية، ننصحكم بزيارة جراح التجميل المختص الذي بمقدوره القيام بكل هذه الجراحات (باستثناء الاصابع) وبغيرها، مما يؤهله لاعطائكم افضل نتيجة للحالة التي تعانون منها. استفسروا دوما عن الاختصاصيين عند نقابات الاطباء او جمعيات جراحي التجميل.