الأربعاء01252017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

الفواكهة الصيفية وفوائدها الصحية

حجم الخط :
فواكه الصيف أحد المرطبات الحقيقية التي يمكن ان تلطف حرارة الجو، وتسد حاجة الجسم من الفيتامينات والسوائل التي يفقدها الجسم صيفاً، ونستعرض هنا بعض الفواكه الصيفية، ونلقي الضوء على فوائدها وخصائصها وكيفية استفادة الجسم منها.

البطيخ:يعتبر البطيخ أنسب الفواكه لمعالجة أعراض الصيف المختلفة، وتناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20% من احتياجاته اليومية من فيتامين “a” و”c”.ويعد البطيخ من الفواكه قليلة السعرات، ويحتوي على المياه بنسبة 92%، من حجمه، وهو بذلك يؤدي الى احساس الفرد بالشبع ويعطيه حاجته من السوائل التي يفقدها صيفاً، ويحتوي البطيخ على الزنك والمنجنيز والصوديوم والكالسيوم بنسب معتدلة ومفيدة.كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي، كما انه يفيد في تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، ويساعد على إدرار البول، وتنقية الدم وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير، فقد يؤدي الاكثار منه الى ارتفاع في نسبة السكر بالدم.69313334

العنب.. يحتوي العنب على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم تقدر بحوالي 15% هي سكر العنب، حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير، ويتميز كذلك بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين “ج” وفيتامين “ب” وفيتامين “أ”، كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.ويحد أكل العنب من الاصابة بالإمساك، ويساعد على إدرار البول، ويساعد العنب على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه وإدرار الصفراء بصورة منتظمة.

الخوخ...  تحتوي الحبة الواحدة من ثمار الخوخ على 85% من وزنها ماء وعلى خمسة جرامات من السكر، وجرام واحد من النشويات، ونصف ملجم حديد، ونصف جرام من البروتين والدهون، اضافة الى الفوسفور والكبريت، ونسبة عالية من الفيتامينات.ويفيد الخوخ في تخفيف حدة الإمساك، ويحمي ايضاً من امراض القلب ويخفف كمية الكوليسترول، كما يساعد على تنشيط المعدة والهضم.ويعد الخوخ من العوامل المساعدة على إزالة حصى المثانة والبول الدموي.

الرمان...يحتوي الرمان على مواد سكرية بنسبة 10 - 15%، وعلى 1% من حامض الليمون ونسبة عالية من الماء، اضافة الى مجموعة كبيرة من المعادن في الرمان بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والمنغنيسيوم.ويقال ان بذور الرمان الداخلية تقضي على البكتيريا المسببة للاسهال، كما أنها تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة في الجسم، وتشفي عسر الهضم، وتقلل آلام النقرس.ويشير الأطباء الى ان قلي قشور الرمان يفيد في طرد الديدان الشريطية.ويكافح الرمان الوهن العصبي وأورام الأغشية المخاطية، كما انه يعد من الفواكه المطهرة للدم والمنظفة لمجاري التنفس، ويعد هاضماً جيداً للأكل.
التوت... يحتوي التوت على كثير من المعادن اللازمة لبناء الجسم.وهو مضاد للبول السكري باستخدام الأوراق المغلية.ويفيد التوت في علاج حموضة المعدة، والإمساك والأمراض الروماتيزمية وأمراض الكبد. وتفيد القشرة في تسكين آلام الأسنان.
الفراولة......وتحتوىال فراولة على أملاح الكالسيوم والحديد والمواد السكرية، كما تحتوي أيضاً على فيتامينات “ب” و”أ” و”ك”.وتؤكل الفاكهة الطازجة ويشرب عصيرها، وتستعمل في عمل المربيات والمشروبات، والحبوب ذات قيمة غذائية ودوائية عالية، فهي سهلة الهضم وتتوافق حتى مع المعدة الضعيفة.وعصير الفراولة قلوي مدر للبول وينشط المعدة ويساعد على الهضم، وهو ملين ومغذٍ، ويساعد عصير الفراولة على بناء الأنسجة، كما انه منظف للدم ومضاد للسموم ويستعمل ضد النزيف.ومغلي أوراق وجذور الفراولة يستعمل في علاج الإسهال ونقص إفراز المرارة، وامراض الكلى والمثانة والكلى.ولتجميل بشرة الوجه تهرس حبات الفراولة ويدهن بها الوجه قبل النوم ويترك حتى الصباح.

الموز...  والموز غني بعدد من الفيتامينات منها فيتامينات “ج” و”أ” و”ب10” ونسبة عالية من الماء 90% وسكريات بنسبة 6 - 8%، وهو غني بفيتامينات “ج” و”د” و”أ”، بالاضافة الى الأملاح المعدنية أهمها الفوسفور والكبريت، ويحتوي على نسبة عالية من المواد الدهنية والبروتينية.

الأناناس...  ويحتوي الأناناس على السكريات وبه نسبة من أملاح الكالسيوم والحديد ومجموعة من فيتامينات “ب” و”ج” ويحتوي على انزيم بروملين وله خاصية الببسينيا