الإثنين01232017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

الثوم علاج فعال للقضاء على نزلات البرد

حجم الخط :
90905الغذاء المتوازن يساعد الجسم على مكافحة العدوى / Getty Images .فأن موسم البرد والانفلونزا عادة يستغرق بضعة أشهر من العام، ولكن في الآونة الأخيرة مع انتشار H1N1، او انفلونزا الخنازير، أصيب الناس بالخوف من الإصابة بالمرض، بالإضافة إلى مكيفات الهواء التي تزيد من إمكانية انتشار الإنفلونزا في فصل الصيف.

وفي حين لا يوجد وصفة سحرية للتخلص من الانفلونزا، فإن بعض الأطعمة تعطي دفعة قوية لجهاز المناعة، حيث تسهم في تخفيف حدة المرض، ومن بينها التالي:

- الثوم
توصل باحثون بريطانيون من خلال دراسة أجروها، إلى أن الثوم يمكنه أن يمنع الإصابة بنزلات البرد، كما يساعد في سرعة الشفاء في حال حدوث المرض. وتبين أن 63% من المشاركين في الدراسة، والذين اتبعوا النظام الغذائي المتكامل والمستخلص من الثوم، قد قلت فرص إصابتهم بالمرض، ومن ظهرت عليهم الأعراض فقد استمر مرضهم مدة يوم ونصف، في حين أصيب الأشخاص الذين لم يتبعوا النظام الغذائي بنزلات برد، ومتوسط مدة استمرار المرض لديهم خمسة أيام.

المادة الفعالة في الثوم هي الـ "إليسين"، و تصبح فعالة عند كسر فص الثوم، ولذلك فإن الثوم الطازج عند سحقه أو فرمه يعتبر أقوى من الثوم المجفف أو زيت الثوم.
الثوم لا يمكنه فقط أن يمنع حدوث نزلات البرد، لكنه أيضاً قد يساعد في تسريع الشفاء.

- فيتامين سي
أثبتت الدراسات أن فيتامين سي غير فعال في منع ظهور الرشح أو الانفلونزا، ولكن له فائدة بسيطة في تقصير مدة وشدة المرض. ويمكن الحصول على فيتامين سي من عدة مصادر متوفرة في الأسواق المحلية، من أهمها البرتقال، والبابايا، والبروكلي، والفلفل الأحمر.


- حساء الدجاج
كشفت دراسة نشرت في مجلة "الشست"، أن حساء الدجاج يستخدم كمضاد للالتهابات، ويساعد على التخلص من احتقان الأنف. وبالاضافة الى ذلك فالحساء هو طريقة مميزة للحصول على السوائل والمواد الغذائية التي يكون المريض بأمس الحاجة إليها.


- الجينسنغ
يستخدم الجينسنغ لعلاج البرد لأسباب وجيهة. فقد كشفت دراسة نشرت في مجلة "الجمعية الطبية الكندية"، أن المشاركين الذين تناولوا الغذاء المتكامل المستخلص من نبات الجنسنغ في أمريكا الشمالية لمدة أربعة أشهر، قلت فرص إصابتهم بمرض الرشح والزكام، وفي حين أن مادة الجينسنغ آمنة بالنسبة لمعظم الناس، فإنه لا ينبغي على الذين يعانون من ميوعة الدم تناول هذا العشب.


- الزنك
هناك أدلة متضاربة بشأن ما إذا كان الزنك يساعد على محاربة نزلات البرد أو الانفلونزا. واحدة من أكبر الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، نشرت في مجلة "الأمراض المعدية السريرية"، وجدت أن الزنك يعطي فائدة قليلة. على صعيد آخر، يوجد دراسة نشرت في مجلة حوليات الطب الباطني وجدت أن هذا المنتج يمكن أن يقلل من السعال والصداع والتهاب الحلق اذا اخذت في بداية البرد. أفضل المصادر الغذائية للزنك تتضمن المحار، واللحوم الحمراء، والبقول، والمكسرات، والحبوب الكاملة.


- الغذاء المتوازن
من خلال الغذاء المتوازن فإنكم ستضمنون الحصول على الفيتامينات، والمعادن الأساسية لنظام المناعة الصحي، وعندما يكون جسمكم مبني على التغذية السليمة، سيكون أكثر استعداداً لمكافحة عدوى الأمراض السارية.