الخميس02232017

Last updateالأحد, 16 شباط 2014 10pm

ضعف الذاكرة

حجم الخط :

goz_handالجنكة: يقول الدكتور فارو اي تايز استاذ علم العقاقير بجامعة بوردو في مدينة وست لافيان بولاية انديانا بامريكا، ان الجنكة وهو نبات شجري معمر هو واحد من اقدم الاشجار على كوكب الارض ونبات الجنكة والذي يعرف بشجرة المعبد Ginkgo وعلميا باسم Ginkgo Biloba يصل ارتفاعه الى حوالي 30 متر وله اوراق قلبية الى مروحية جميلة الشكل وبثمار تشبه

بيض الحمام والجزء المستخدم من النبات الاوراق والبذور بعد ازالة قشرتها، الموطن الاصلي لنبات الجنكة الصين واليابان وتزرع في المزارع الكبيرة في الصين واليابان وفرنسا وكارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الامريكية تحتوي الاوراق على فلافونيدات وجنكوليدات وبيلو باليدات.

لقد استخدموا اخصائيو الاعشاب الصينيون الجنكة منذ آلاف السنين والتي تزيد تدفق الدم الى المخ ولاجزاء اخرى من الجسم، لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدوري. ويوصي الدكتور تيلور باستعمال مركبات الجنكة لعلاج مشكلات الذاكرة ويحتاج الشخص الى شهر حتى ثلاثة اشهر قبل ان يلاحظ اي تحسن في ذاكرته، والجنكة هي الدواء العشبي الاكثر مبيعا في فرنسا والمانيا حيث ياخذها الملايين يوميا من اواسط العمر وما يلي لتحسين دوران الدم في الدماغ والذاكرة وخفض احتمال الاصابة بالسكتة ولعلها من اكثر الاعشاب فائدة في علاج الخرف عند كبار السن، ويوجد مستحضرات منها في جميع انحاء العالم تباع في محلات الاغذية التكميلية.


الافسنتين:
شيبة العجوز - كشوث رومي - راشكه - دمسيسه - خترق - دسيسة .
يوجد نبات آخر هو الافسنتين وهو عشب يبلغ ارتفاعه حوالي متر وربع المتر ساقه عمودي مغطى بشعيرات حريرية الملمس رائحته عطرة والاوراق مجنحة سطحها الاعلى مكسو بشعيرات دقيقة فضية اللون لها ازهار على هيئة سنابل بالوان صفراء.


تعرف علميا باسم ARTEMISIA ABBINTHIUM الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه عدا الجذور يحتوي النبات على زيت طيار ولاكتون تربين احادي نصفي وفيتامين من ا. يستعمل الافسنتين على نطاق واسع حيث يستعمل مغليه في تقوية الهضم واجهزته (المعدة، الامعاء والكبد) ويطرد الغازات المعوية ويقوي الذاكرة، ويقلل النسيان والشعور بالخجل وينشط الشعور النفساني بوجه عام، كما انه اذا استعمل بعد الولادة فانه يساعد على تنظيم الرحم مما بقي فيه من اجزاء من المشيمة اوالجنين الميت ومن الافرازات واستعماله في بداية الولادة يقوي الطلق ويسهل الوضع يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحا وآخر في المساء.


الكندر:
كما يوجد نبات ثالث يستخدم للذاكرة وهو الكندر او ما يعرف باللبان الذكر او اللبن المر او الشحري OLIBAN وهو عبارة عن افراز صمغي راتنجي يفرز من نبات شوكي لا يزيد ارتفاعه عن ذراعين ويتكون هذا الافراز من 60% مادة راتنجية وحوالي 50% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومادة تسمى "اوليبين" يستخدم الكندر في هضم الطعام وطرد الغازات وجيد للحمى وضد السعال ويقطع نزف الدم من اي موقع وينشف رطوبات الصدر ويقوي المعدة الضعيفة وهو من المواد التي تساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان والطريقة ان يؤخذ منه ملء ملعقة وتوضع في ملء كوب ماء ويترك لينقع مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد مرة واحدة في اليوم.


العرقد الصيني:
وهناك نبات رابع لعلاج مشكلات الذاكرة وهو نبات العرقد الصيني Lycium وهو نبات شجري معمر يصل ارتفاعه الى اربعة امتار له اوراق خضراء زاهية وعينات قرمزية اللون وهو نبات صيني مشهور مقوي وقد ذكر الاول مرة في كتاب "تحفة المزارع الالاهية الموضوع في اول القرن الميلادي، يعتقد في الماثور ان هذه العشبة تطيل العمر ويقال ان عشابا صينيا عاش 252سنة وقد عزي طول عمره الى الاعشاب المقوية بما فيها نبات العرقد الصيني، واليوم تلقى عينات وجذور هذا النبات استخداما طبيا شاسعا.


يعرف النبات علميا باسم Lycium Chinense ينبت العرقد الصيني في انحاء كثيرة من الصين والتبت ويزرع في مناطق شاسعة في الصين يحتوي العرقد الصيني على فيسالين وكاروتين وفيتامينات ب1، ب12، ج وحمض القرفة وحمض البسليك، يستخدم جذور العرقد الصيني كمنبهه للجهاز العصبي نظير الودي الذي يتحكم في الافعال البدنية اللاارادية كما يرخي عضلات الشرايين ومن ثم يخفض ضغط الدم. وهو مقو للدم وبالاخص عينات العرقد الصيني وتحسن الدورة الدموية وتقوي الذاكرة وهي تحسين الدوران وامتصاص الخلايا للمواد الغذائية وتساعد في كثير من الاعراض منها الدوار والطنين وتشوش الرؤية وتعتبر عنبات العرقد جيدة لقصور البصر، يؤخذ ملء ملعقة من عنبات العرقد الصيني المجففة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتعطى لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح واخرى في المساء لتحسين الذاكرة. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 رجب 1425العدد 13205 السنة 40


حرمل : نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية اسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره ابيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر اسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة ، يدرك اواثل حزيران وتبقى قوته اربع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة ، يذهب الباردين وامراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والاعياء والقولنج واليرقان والسدد والاستسقاء والنسيان ويحسن الالوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .


حصا البان:
من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر ان الطلاب الاغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بانه مقو للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة راس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجيا.


الزنجبيل
: ولتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان ، يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

 

المرمية Sage: المرمية نبات عشبي معمر عطري يعرف علميا باسم Salvia officnalis وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا ان المرمية تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر.
الزبيب :
في الطب النبوي لابن قيم الجوزية : اجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. واذا اكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.ا.ه وطريقته ان ياكل كل يوم في الصباح احدى و عشرين زبيبة نظيفة


الفلفل الابيض
: الفلفل الابيض يوضع مع الطعام " بهار " يزكي الذاكرة.


حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبي ، الارهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة ، اضطرا بات الذاكرة .


القرفة " الدارسين " : يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بانواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة او تقلصات العضلات او آلام الطمث و الولادة ، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة .


والجينسينج : ينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

الزعرور Hawthorn: والمعروف علميا باسم Crataegus Oxyacantha وهو عبارة عن شجرة لها اوراق مفصصة كبيرة وازهار وردية كثة بيضاء، توجد في مجاميع زهرية وثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جدا.الزعرور اذا اخذ مع الجنكة فان له تاثيرا جيدا على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية في الدماغ وهذا يزيد من كمية الاوكسجين في المخ.
الجوز " عين الجمل" : ولعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الابناء خلال فترة الدراسة، ينصح بالاكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شرب مغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة) وحب الفهم (المسمى البلادر) والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم اي قبل تناول اي شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.


جذمور عرق الوج SWEET FLAG
: ويسمى عود الايكر او عود الوج ويعرف بالانجليزية بعدة اسماء مثل جذر الفار والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرتة الحلوة والجذر الحلو اما علميا فيعرف باسم ACORUS CALAMUS من الفصيلة النجيلية. يحتوي الجذمور على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على مادة تعرف باسم ISOASARONE ونسبتها بسيطة الا انها سامة وهذه المادة لا توجد في عود الوج الامريكي وانما توجد في بعض الانواع الاخرى، وعود الايكر له استعمالات كثيرة منها ضعف الشهية وحموضة المعدة وتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وبالاخص في سن الشيخوخة.

فيتامين (ج ) : فيتامين "ج "يحمي من امراض الاوعية الدموية المخية .. مضاد للتاكسد.. ينشط الاداء الذهني
البرتقال غني بيفيتامين (ج)

فيتامين (ج) مضاد تاكسد فائق القوة اكتشفه الباحثون مؤخرا وله القدرة على عبور الحاجز الدموي المخي، ويوجد بتركيز عال في انسجة المخ ويساهم ايضا في خلق النواقل العصبية كالدوبامين ويحمي الخلايا من مضار الشوارد الحرة. ذلك هو السبب وراء ما اظهرته العديد من الدراسات من ان كميات اعلى من فيتامين (ج ) بمجرى الدم تنشط الاداء الذهني في جميع الاعمار وتحمي المخ من امراض تدهور المخ ومنها داء الزهايمر والسكتات الدماغية. " راجع فوائد الفيتامينات "

الحجامة : حجامة الراس من الخلف من افضل ما يعالج به النسيان .

النوم والرياضة :
وما ينطبق على الغذاء ينطبق ايضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته وبخاصة النوم ، حيث تشير احد الدراسات الى النوم هو من حاجات العقل وليس البدن ، فالانسان يحتاج للنوم وان لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع انه اراح عضلاته ولم يجهدها .. يرجع السبب الى ان العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الاذن وخلاف ذلك ، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة .

موضوع صحة الجسم موضوع متشعب ، ويكفي هنا ان نشير الى اهمية رياضة المشي ، قم بالحوار مع اي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة على التذكر ، وان اقتنعت بالنتائج ابدا منذ الغد واعطي جسمك المسكين الذي لا تهتم به نصف ساعة على الاقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتك العامة او في قدرتك على التذكر

الهرولة تحسن النشاط الذهني : كما اثبتت دراسات يابانية جديدة بان الرياضة والنشاطات البدنية تقوي القدرات الدماغية وترفع نسبة الذكاء. واوضح العلماء في اجتماع الجمعية الاميركية لعلوم الاعصاب, ان الهرولة تنشط الدماغ وتزيد طاقته وقوته لاداء وظائفه الحيوية.

ووجد الباحثون بعد متابعة سبعة اشخاص واظبوا على ممارسة الهرولة ضمن برنامج خاص, ثم خضعوا لفحوصات الذاكرة والادراك واختبارات الذكاء, ان الذين مارسوا الهرولة سجلوا درجات افضل في اختبارات الذكاء, بينما لم يظهر الاشخاص الذين لم يمارسوا هذا النشاط, اي تحسن.
وبالرغم من ان السبب في قدرة الرياضة, والهرولة بالذات, على تحسين النشاط الذهني للانسان , حيث يعتقد ان زيادة استنشاق الاكسجين الذي يسببه الركض يحسن قدرة الجسم على ايصال كمية اكبر من الاكسجين الى الدماغ, يقترح الباحثون ضرورة ممارسة المسنين المصابين بالخرف او داء الزهايمر او من يعانون من ضعف الوظائف الذهنية والمهارات الادراكية لرياضات ونشاطات بدنية فعالة.